التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المؤرخ بسام الشماع يكتب عن أشهر مجرم فى مصر القديمة



با- نب(نب) أشهر مجرم فى مصر القديمة/الدولة الحديثة

تولى بانب رياسة العمال على الاقل فى السنة الخامسة من حكم سيتى الثانى كما ذكر سليم حسن فى موسوعة مصر القديمة الجزء الثامن- مكتبة الاسرة ص 129 – . وهو ايضا المسئول عن المعلومات المذكورة فى هذه المقالة . هذا اللقب : "رئيس العمال"يعنى انه كان موظفا فى الحكومة المصرية القديمة.
الاتهامات الموجهة الى با-نب تتلخص فى :
1- سرقة مخازن الملك" سيتى مرنبتاح"
2- اخذ غطاء عربته اى عربة الملك
3- سرق با-نب بخور تاسوع ارباب الجبانة(9 ارباب اسطورية كانت تعبد فى المعابد وذكروا فى كثير من النصوص الدينية القديمة).
4- جلس على تابوت الملك رغم انه كان اى الملك مدفون فيه .
5- سرق تمثال واحد للملك
6- دخل الى 3 مقابر رغم انها لم تكن له.
7- اعطى بانب شيئا لكاتب . شيئا بالهيروغليفية نيكيت معناها رشوة.
8- سرقة ثوب امرأة" يمو"
9- وانتهك حرمة نفس المرأة
10- سب العامل "نب – نفر"
11- ارتكاب الفاحشة مع المواطنة "توى" (وهى متزوجة العامل "قننا")
12- ارتكب الزنا مع المواطنة"حونرو" (وهى فى عصمة رجل)
13- ارتكب الزنا مع اخت "حونرو" والتى كان اسمها "وبخت"
14- مارس "عابحتى" الزنا مع "وبخت". "عابحتى " هو ابن "بانب"
15-ألقى بسيدة على أعلى حائط و قام بالاعتداء عليها عن طريق الاتصال الجنسي

16- قطع احجار من مقبرة واستخدامها فى مقبرته
17- سرق معاول الملك والفؤوس الخاصة بالملك
18- سرقة معول العمل الكبير وكسره فى مقبرته
19- الجرى وراء رئيس العمال (تهمة خاصة بالجرى وراء رئيس العمال "نفر- حتب") على الرغم من انه هو الذى رباه
20- ضرب تسعة رجال
21 – استخدم "با-نب" المدعو "نب – نفر" فى اطعام ثوره لمدة شهرين. وهذا استخدام فى غير العمل المكلف به.
22- هدد "با-نب" المدعو "حاى" رئيس العمال بأنه سوف يهاجمه فى الصحراء ويقتله.
23- سرق سرير من مقبرة "نختمن" ونهب الاشياء التى كان يقدمها الانسان للميت.
24- ضرب العمال فى حفلة ليلية
25- القى بالحجارة على الناس من اعلى سطح الجدران
26- حلف يمين بالسيد الملك
27- سرقة معول كبير لشق الاحجار
28- سرق "با- نب" إوزة من مدفن "حنوتميرع".وحلف يمينا بالملك بأنها ليست فى حيازته ولكنهم وجدوها فى بيته
29- قام بإلقاء الحجارة على خدام القرية
30- أمر العمال بالعمل فى السرير المجدول الخاص بنائب معبد"آمون" فى حين ان نسائهم كان يغزلون ملابس له. ويتسائل سليم حسن هنا هل الكلام هنا عن "با-نب" ام للنائب.
31- وقد وصف "با-نب" بأنه كالرجل المجنون.
32- قدم "با-نب" رشوة على هيئة 5 من الخدم غير المملوكين له الى الوزير الذى عينه مكان والد العامل "ايمنخت" صاحب الشكوى.
هذه الاحداث قد حدثت فى مجتمع العمال الذين كانوا يعيشون فى دير المدينة او مدينة العمال بالبر الغربي بالأقصر. وقد تم توثيق هذه الاتهامات على بردية عدد فيها العامل"ايمنخت" الاتهامات. ذكرت هذه الاتهامات على بردية "صولت" رقم 124 بالمتحف البريطانى تحت رقم 155. ومن الجدير بالذكر أن إبان حكم "رعمسيس الثالث" أن الملك كان يفاخر بأنه أراح واسعد الرعية من الفقراء والمساكين كما ذكر فى بردية"هاريس" . وقد اتاح للفقراء التمتع بالحدائق الغناء وظلال الاشجار والهواء لانهم ليس لهم حدائق خاصة فى منازلهم. وقد امر شرطته "قوات البوليس" بأن ينتشروا فى المدن والقرى ليحموا النساء من الاشرار الذين يتسكعون فى الطرقات ويضايقون النساء . فلم يستطع احد من هؤلاء المتسكعون ان يسب او يعاكس امرأة فى الطرقات , كما ذكر سليم حسن فى موسوعة مصر القديمة الجزء السابع ص 539. كتب "رعمسيس الثالث.....وضمنت لكل الناس سلامة فى مدنهم". وبالتالى قضى "رعمسيس الثالث" على حالة الفوضى وسوء النظام التى كانت موجودة قبل مجيئه الى الحكم. وبالتالى يمكننا اعتبار"با-نب" هو اشهر مجرم متهم فى تاريخ مصر القديمة ولكنه ليس الاوحد حيث نتذكر معا "جحوتى – نخت" اول بلطجى فى التاريخ والمشهور بالاعتداء على "خو-ان-امبو" (المعروف بالفلاح الفصيح) وسرقة بضائعه وحميره مستخدما قوته ومهنته كونه خادم رئيس الحجاب عند الملك . حدث هذا ابان الاسرة العاشرة . وقد عوقب هذا البلطجى بأنه :
1- تم تجريده وتجريد رجاله من املاكهم وشعيره وقمحه وحميره وماشيته واغنامه.
2- تسليم كل املاكه للفلاح الفصيح
وهذا هو العدل الجميل.ولم يتعرف المؤرخين الى كيفية نهاية با – نب ولا الحكم عليه.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقالات المؤرخ بسام الشماع بالصحف العربية والاجنبية

سلسلة مواقع المؤرخ بسام الشماع

موسوعة المؤرخ بسام الشماع http://kenanaonline.com/bassamalshammaa Historian Bassam Elshamaa http://kenanaonline.com/users/bassamelshammaa / شبكة مواقع المؤرخ بسام الشماع http://bassam-elshammaa.blogspot.com.eg / معلومات تهمك من المؤرخ بسام الشماع http://bassaminfo.blogspot.com.eg / اقوال واشعار المؤرخ بسام الشماع http://bassamwords.blogspot.com.eg / مقالات بسام الشماع http://historianbassam.blogspot.com.eg / زكريات بسام الشماع http://bassamalbums.blogspot.com.eg / بسام عاشق البوم http://owls-lover.blogspot.com.eg /

سلبيات الفراعنة الجزء الخامس

حتى عندما وصل المصرى القديم إلى أعلى نضوج له فى فكر البعث و الحياة بعد الموت و هو ما هو موجود بالفعل فى النصوص و لكن سرعان ما يناقض النص المصرى القديم فكرة الرب الواحد الأحد بالطريقة المتعارف عليها فى الدين الإسلامى ..حتى طبعا وصول و بعث الأنبياء و الرسل إلى المصريين ثم دخول الإسلام ,,,أعلى نقطة نضوج طقسي فى الديانة المصرية القديمة الشائعة لدى الدارسين هى بردية التى اصطلح على تسميتها يوم الحساب ....فنجد أكثر من رب أسطورة و ربة أسطورية و ليس واحد ..مثل إيزيس ز نفتيس و أولاد حورس الأربعة و ماعت و جحوتى و القرد الذى يضبط الميزان ( قرد ؟ ) و هناك الحيوان الأسطورى الذى سوف يبتلع قلبك لو كان به أعمال سيئة ,,, ثم هناك اتنين و أربعين ( 42 رب أسطورى ) على هيئة قضاة يجب ان تثبت لهم أنك إنسان طاهر ...و هناك عدد من حراس الابواب و تم تسميتهم و تم رسمهم فمنهم من هو برأس طاءر العقاب و طفل صغير أقرع ذو رأس كبيرة و ممسك بسكين و هكذا ..تتعدد الأرباب و الربات و الشخصيات المقدسة ...حتى ان المتوفى نفسة يلقب بالرب ... إنسان عادى يلقب بالرب ..... أوزوريس .....فأين الوحدانية فى كل هذا ... كتبها بس